منتديات المعيار التعليمية

منتديات المعيار التعليمية

الباكالوريا (BAC) - التعليم العالي - معارف متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخولمركز التحميل
شاطر | 
 

 كمون الراحة و كمون العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل: 473
تاريخ التسجيل: 13/07/2008

مُساهمةموضوع: كمون الراحة و كمون العمل   الإثنين يوليو 28, 2008 7:33 pm

- كمون الراحة و كمون العمل
d'acti Potentiel de repos et Potentiel on




 الـهدف الـخـاص

إحصاء العوامل المؤثرة في نوعية التسجيل و تفسير كمون الراحة و كمون العمل.
 الأهداف الإجرائية

أن يحص العوامل المؤثرة في نوعية التسجيل.
أن يفسّر كمون الراحة و كمون العمل.


 القدرات المستهدفة
تنمية الفكر التركيبي.

 محتوى البطاقة
تقويم تشخيصي.
الإشكالية العلمية.
إحصاء العوامل المؤثرة في نوعية التسجيل.
تفسير كمون الراحة و كمون العمل.
خلاصة.
تقويم تحصيلي.













4. 1. العوامل المؤثرة على نوعية التسجيل:
نحصي العوامل المؤثرة على نوعية التسجيل انطلاقا من التراكيب التجريبية و التسجيلات المختلفة الممثلة في الوثيقة (246).

























- نحصل على خط مستقيم أفقي بوضع المسريين المستقبلين على سطح الليف العصبي أو داخله ( في جهة واحدة) لأن النقطة المضاءة الناتجة عن حزمة الإلكترونات تقوم بعملية مسح أفقي نتيجة لانحرافها بين الصفيحتين العموديتين.
ينطلق الخط المستقيم الأفقي من الصفر(الشكل) لأن فرق الكمون بين النقطتين ( أ، ب) معدوما . و نفسّر ذلك بوجود نوع واحد من الشحنات على الوجه الخارجي لغشاء الليف العصبي، و بوجود نوع واحد من الشحنات على الوجه الداخلي لغشاء الليف العصبي.
هل الشحنات الكهربائية الموجودة على وجهي غشاء الليف العصبي متماثلة أم مختلفة ؟
2.4 كمون الراحة: Potentiel de repos
- نحصل على منحنى كمون راحة ينطلق من الصفر بوضع المسرى المستقبل المتصل باللوحة الأفقية السفلية على سطح الليف العصبي و المسرى المستقبل المتصل باللوحة الأفقية العلوية داخل الليف العصبي(الشكل).

نحصل على منحنى كمون راحة ينطلق من(-70mv) بوضع المسرى المستقبل المجهري المتصل باللوحة الأفقية العلوية داخل الليف العصبي و المسرى المستقبل المتصل باللوحة الأفقية السفلية خارج الحوض (الشكلw). وعليه تكون
الشحنات الكهربائية الموجودة على وجهي غشاء الليف العصبي غير متماثلة، فالليف العصبي يكون مستقطبا في حالة الراحة، يحمل شحنات موجبة(+) على السطح الخارجي وسالبة (-) على السطح الداخلي، و كل أغشية الخلايا الحية. ( الوثيقة247)

3.4 كمون العمل: Potentiel d'action
عندما نطبق تنبيها مجديا على الليف العصبي يرتسم على شاشة الجهاز الراسم للذبذبات المهبطية منحنى كمون عمل، و إذا كررنا التنبيه مع تغيير موقع المسريين المستقبلين نحصل على منحنيات مختلفة(الأشكال منx إلى|)، نقسمها إلى نوعين:
▪ منحنى كمون عمل أحادي الطور
▪ منحنى كمون عمل ثنائي الطور.

أحادي الطور: Monophasique
- نحصل على منحنى كمون عمل أحادي الطورPotentiel d'action Monophasique بدءا من الصفر بوضع المسرى المستقبل المتصل باللوحة الأفقية السفلية على سطح الليف العصبي (الشكلx).
و نحصل على منحنى كمون عمل أحادي الطور بدءا من كمون الراحة بوضع المسرى المستقبل المتصل باللوحة الأفقية السفلية على سطح الليف العصبي و المسرى المستقبل المجهري المتصل باللوحة الأفقية العلوية داخل الليف العصبي بتطبيق تنبيه مجدي(الشكلy).

ثنائي الطور: Diphasique
نحصل على منحنى كمون عمل ثنائي الطورPotentiel d'action Diphasique بوضع المسريين المستقبلين على سطح الليف العصبي أو داخل الليف العصبي.

فإذا كانت المسافة بين المسريين المستقبلين كبيرة نسبيا نحصل على منحنى كمون عمل ثنائي الطور متناظر
Potentiel d'action Diphasique symétrique (الشكلz)، أما إذا كانت المسافة بينهما صغيرة فنحصل على منحنى كمون عمل ثنائي الطور غير متناظر Potentiel d'action Diphasique dissymétrique (الشكل{) و إذا غيّرنا المسافة بين المسريين المستقبلين و إلكترودي التنبيه نحصل على الشكلين({،|).

تفسير كمون العملPotentiel d'action :
أحادي الطور: Monophasique
- المرحلة: (( الوثيقة248)
نفسّر ظهور رجفة التنبيه Artefact على شاشة راسم الذبذبات المهبطية على إثر تنبيه الليف العصبي المعزول تنبيها فعّالا بانعكاس الشحنات على جانبي الغشاء في موضع التنبيه بحيث يصبح السطح الخارجي للغشاء سالب(-) و السطح الداخلي موجب (+) أي تشكل موجة سالبة، و انطلاقها من الصفر بانعدام فرق الكمون بين موضعي المسريين المستقبلين ( لهما شحنة متماثلة موجبة ).
- المرحلة(:
تنتشر الموجة السالبة على امتداد الليف العصبي من موضع التنبيه إلى مكان وجود المسرى المستقبل الأول خلال مدة زمنية قصيرة جدا تمثل الزمن الضائع، و عند وصول الموجة السالبة إلى المسرى المستقبل الأول تصبح اللوحة
الأفقية السفلية المتصلة به سالبة(-) أي حدث زوال استقطاب Dépolarisation الغشاء، و بذلك تنحرف النقطة المضاءة Spot و تبتعد عن اللوحة الأفقية السفلية السالبة راسمة خطا صاعدا.

- المرحلة:
يؤدي استمرار انتشار الموجة السالبة و ابتعادها عن المسرى المستقبل الأول إلى عودة استقطاب Repolarisation الغشاء و بذلك تصبح اللوحة الأفقية السفلية المتصلة به موجبة(+) فتنحرف النقطة المضاءة في اتجاه هذه الأخيرة إلى غاية الصفر راسمة خطا نازلا، و تستقر في مستوى الصفر.

ثنائي الطور: Diphasique
- المرحلة: ( الوثيقة249)
نفسّر ظهور رجفة التنبيه على شاشة راسم الذبذبات المهبطية على إثر تنبيه الليف العصبي المعزول تنبيها فعّالا بانعكاس الشحنات على جانبي الغشاء في موضع التنبيه بحيث يصبح السطح الخارجي للغشاء سالب(-) و السطح الداخلي موجب (+) أي تشكل موجة سالبة، و انطلاقها من الصفر بانعدام فرق الكمون بين موضعي المسريين المستقبلين ( لهما شحنة متماثلة موجبة).

- المرحلةv:
تنتشر الموجة السالبة على امتداد الليف العصبي من موضع التنبيه إلى مكان وجود المسرى المستقبل الأول خلال مدة زمنية قصيرة جدا تمثل الزمن الضائع، و عند وصول الموجة السالبة إلى المسرى المستقبل الأول تصبح اللوحة الأفقية السفلية (P.H.I) المتصلة به سالبة(-) و اللوحة الأفقية

العلوية (P.H.S) موجبة(+) و بمعنى آخر حدث

زوال استقطاب Dépolarisation الغشاء، و عليه تنحرف النقطة المضاءة في اتجاه اللوحة الأفقية العلوية الموجبة راسمة خطا صاعدا.

- المرحلة: تستمر الموجة السالبة في الانتشار و قبل وصولها إلى المسرى المستقبل الثاني يسترجع الغشاء استقطابه و بذلك تصبح اللوحة الأفقية السفلية المتصلة به موجبة(+) و اللوحة الأفقية العلوية موجبة(+) فتنحرف النقطة المضاءة في اتجاه الصفر راسمة خطا نازلا.

- المرحلة: يستمر انتشار الموجة السالبة و عند وصولها إلى المسرى المستقبل الثاني تصبح اللوحة الأفقية العلوية المتصلة به سالبة(-) و اللوحة الأفقية السفلية موجبة(+) فتنحرف النقطة المضاءة من الصفر في اتجاه اللوحة الأفقية السفلية الموجبة (+) راسمة خطا نازلا بقيمة سالبة.

- المرحلة: و عندما تبتعد الموجة السالبة عن المسرى المستقبل الثاني تصبح اللوحة الأفقية العلوية المتصلة به موجبة(+) و اللوحة الأفقية السفلية موجبة(+) و بذلك يصبح فرق الكمون بين موضعي المسريين المستقبلين يساوي صفر فتنحرف النقطة المضاءة نحو الصفر راسمة خطا صاعدا ثم تستقر في هذا المستوى (خط أفقي).

خلاصة :








أسئلـــة للـــــــــفهم



I- عرف المصطلحات العلمية التالية:
- كمون الراحة - كمون العمل - استقطاب - عودة الاستقطاب.

II- حدّد الإجابة الصحيحة من ضمن الإجابات المقترحة:
1. العوامل المؤثرة في نوعية التسجيل هي:
α- موقع المسريين المستقبلين.
β- المسافة بين المسريين المستقبلين.
γ- موقع المسريين المستقبلين، المسافة بين المسريين المستقبلين و المسافة بين المسريين المستقبلين و المسريين المنبهين.

2. الغشاء المستقطب يحمل شحنات كهربائية:
α- موجبة على الوجه الخارجي و سالبة على الوجه الداخلي
β- سالبة على الوجه الخارجي و موجة على الوجه الداخلي
γ- موجبة على الوجه الخارجي و موجبة على الوجه الداخلي

III. رتب المصطلحات التالية حسب تسلسلها الزمني:
- موجة سالبة
- استقطاب
- رجفة التنبيه
- عودة الاستقطاب
- انتشار الموجة السالبة
- تنبيه مجدي.
















تــــــــمارين تدريبيــــــــــــــــة





تملك بعض رأسيات الأقدام Céphalopodes مثل الكلمار عصبونات (خلايا عصبية) عملاقة قد يصل قطر محاورها الأسطوانية إلى 1ملم، لذلك تكتسي هذه المادة أهمية معتبرة في المجال التجريبي.

1. تظهر الوثيقة(1) التركيب التجريبي ( 4 أوسيوسكوب متصلة بمحور أسطواني بواسطة 4 أزواج من الإلكترودات المستقبلة ) المنجز والوثيقة(2) النتائج المحصل عليها [التسجيلان(1،2)].
أ. حلل التسجيلين(1 و 2).
ب. استنتج خاصية أساسية لغشاء المحور الأسطواني.

2. ننجز باستعمال محور أسطواني آخر التركيب التجريبي الممثل في الوثيقة(3).
- يمثل م1 و م2 مسريين(إلكترودين) منبهين.
- ل1 : إلكترود داخلي- ل2 :إلكترد موضوع في ماء البحر ( كمون صفر ).
نضبط الزر الخاص بسرعة مسح الأوسيوسكوب بحيث تكون بطيئة، ثم نطبق 4 تنبيهات ( ت1، ت2، ت3، ت4) ذات شدة متزايدة ( ش1، ش2، ش3 و ش4 ) على الترتيب، فنحصل على التسجيل رقم3.
* نبقي الإلكترود ل1 داخل المحور الأسطواني مع الزيادة في سرعة المسح لغرض التحليل الدقيق للتسجيل الأولي.التسجيل المحصل عليه يحمل الرقم 4. الوثيقة(4).

α- فسر التسجيلين 3 و 4.
β- عرف الظاهرة الموافقة للتسجيل4.
γ- ماذا تستنتج انطلاقا من مقارنة التسجيل3 بالتسجيل4.
δ- ما هو المتغير الذي يمكن حسابه إذا اعتبرنا أن المسافة بين م2 و ل1 تساوي 1سم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://miar.ahlamontada.net
 

كمون الراحة و كمون العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعيار التعليمية ::  ::  :: -