منتديات المعيار التعليمية
منتديات المعيار التعليمية
منتديات المعيار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المعيار التعليمية

الباكالوريا (BAC) - التعليم العالي - معارف متنوعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز التحميل

 

 دروس 3 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youcef ا
زائر




دروس 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: دروس 3 ثانوي   دروس 3 ثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2008 11:33 pm

اولا وسائل القران في تثبيت العقيدة الاسلامية ................................................
لتثبيت العقيدة الاسلامية في النفس البشرية اعتمد القران وسائل كثيرة نلخصها في :
1.إثارة العقل والوجدان: يطرح القران أمام الانسان حقائق وظواهر متكررة يعيشها ويراها ويسمعها يوميا بل وفي كل وقت خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ...َاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ....َالْفُلْكِ ....وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ.....هذه كلها حقائق تستثير العقل فيبدأ في التفكير والتمعن: من الذي اوجد هذه العظمة ...من مبدعها ...من منظمها ..من ..من ..من ..من فيأتي الجواب من الداخل من وجدان الانسان من فطرته متناغما مع ما رآه بعقله قل هو الله أحد...
2.التذكير بقدرة الله ومراقبته:إن هذا الخالق القادر القوي العظيم المحيط بكل شيءقادر على أن يهلك الارض ومن فيها..... قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ.... وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ .فالاولى أن يعبد ويطاع ويخشى لا أن يعصى ويكفر به
3.رسم الصور المحببة للمومنين: إن ما أعده الله للمومنين في الجنة من نعيم يجعل القلوب تهفو وتتطاير الى هذا الفضل وذاك النعيم وذلك بالإيمان بالله والخضوع له وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة72 .
4.مناقشة الانحرافات: أفاض القران في بيان بطلان ما يعتقده الناس في الآلهة المعبودة من دون الله فهي لا تسمع لا تضر لا تنفع لا تبصر بل إنها تحتاج الى من يحميها إذن هي ليست آلهة لان الإله لا يحتاج الى غيره . {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً }الفرقان3
ثانيا موقف القران من العقل:
تكريم الله للإنسان بالعقل: فضل الله الانسان على سائر المخلوقات : اسجد الله له الملائكة--هو خليفة الله في الارض—كل ذلك بم وهبه الله من العقل والاختيار.
أهمية العقل: 1. هو سر تكريم الانسان 2. هو اداة فهم سر الوجود والخلق .3. هو طريق الايمان بالله 4. هو اساس التكليف إذ لا تكليف على مجنون أو فاقد عقل.
حث القران على العقل: المتدبر للقران يلاحظ أولا كثرة الايات التي تدعو الى التدبر والنظر لأن ذلك يورث العلم والعلم يورث الايمان. فالعلم اساس الايمان والعبادة فلا يعبد الله بالجهل قال تعالى(فاعلم انه لااله الا الله)
مظاهر اهتمام القران بالعلم: 1. اول اية نزلت من السماء هي الدعوة الى العلم(إقرأ....) 2. كثرة الايات التي تختم ب(افلا يتدبرون...) (أفلا تعقلون...) (لقوم يعقلون...) (أفلا ينظرون...)..
3. التشنيع والاستخفاف بالكفار والمشركين لإتباعهم آبائهم دون استعمال عقولهم 4. إقامة الحجة على المشركين بطلب الدليل والبرهان(قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين) 4. احترام القران وإشادته بالعلماء بل وجعلهم مع الملائكة (شهد الله أنه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم..) 5. كثرة المصطلحات والمفردات المرتبطة بالعقل والعلم (اعلموا...يتفكرون....الالباب..بصيرة..يتدبرون ..انظروا ..برهان ...
وجوب الحافظة على العقل:.. نظرا لأهمية العقل فقد أوجب الاسلام المحافظة عليه ومنع تعطيله فلهذا جعل التفكير والنظر والتدبر عبادة كما حرم الاسلام كل ما من شانه أن يعطل العقل كشرب الخمر بل وجعل له حدا زاجرا.
ثالثا الصحة الجسمية والنفسية في القران الكريم: ( نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ) الشيخان "من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
مفهوم الصحة النفسية: هي الحاله التي يكون فيها الانسان طبيعيا سويا في سلوكه نتيجة توازه الداخلي فلا يصدر عنه شذودا في القول أو الفعل أو التفكير.
كيف يحقق القران الصحة النفسية: 1. تقوية الصلة بالله(العبادات ..الذكر..التدبر..قراءة القران...الا بذكر الله تطمئن القلوب...) فهذا يذهب القلق والخوف والاضطراب ويحقق الامن والطمأنينة 2. الصبر على الشدائد والمصائب: بما يولد القوة والارادة.(انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب). 3.محاربة الاسلام لليأس وحثه على التفاؤل والثقة في الله: فاله غفور رحيم يقبل التوبة (يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة اله ان الله يغفر الذنوب جميعا..)4. الاسلام دين الرحمة واليسر وهذا يجعل الانسان يثق في أمر الله فيعبده عن راحة وحب لا عن اكراه حتم . (ما يريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج..)
مفهوم الصحة الجسمية: هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض متوازنا في سلوكه وتصرفاته.
مظاهر عناية القران الكريم بالصحة الجسمية: حرص الاسلام على الصحة الجسمية حرصا شديدا...- الجسم العليل لا يعبد الله على حق-. ويظهر ذلك من خلال مايلي:
الدعوة الى تنمية الجسم والتداوي: الرياضة والنشاط والحركة (علموا اولادكم الرماية وركوب الخيل...)( تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ تعالى لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً) حديث
التخفيف من الفروض والتكاليف: الفطر للمريض والمسافر والمرضع(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من ايام أخر..) قران
الابتعاد عن مواطن الخطروالتهلكة: وهو مبدأ الوقاية والرعاية (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة) قران كما حرم إلحاق الاذى بالجسم (شرب الخمر..اكل الميتة. تناول السم....)
التوسط والاعتدال في الاكل والشرب والعبادة والعمل: فلا يجوز المبالغة والاسراف والتشدد حتى في العبادة لأنها تلحق الاذى بالجسم وتورث الملل وتسبب الامراض وفي الحديث(إن لبدنك عليك حق..وان لأهلك عليك حق..وان لنفسك عليك حق فاعط كل ذي حق حقه).
الاستفادة من متع الدنيا بما يقيم الجسد ويحفظه : كركوب السيارة بدل المشي والاكل والشرب فقد نهى النبي ص عن الوصال في الصوم .
رابعا القيم في القران الكريم:
القيم: هي من مجموعة من الاسس الاخلاقية التي تحفظ المجتمع وتضمن استمراريته
القيم الفردية القيم الاسرية القيم الاجتماعية القيم السياسية
الصدق:رمزالقوة النفسية والتوازن في الافعال والاقوال
الصبر:عنوان القوة والنجاح
الاحسان: هو ثمرة والايمان والصلاح
العفو: صق الايمان وحب الخير 1.المعاشرة بالمعروف: سر استمرار الاسرة ونجاحها.
2.التكافل: عنوان القوة والاستمرارية
3. المودة والرحمة: سر سعادة الاسرة واستمراريتها 1. التعاون: مشاغل الحياة أكثر من أن يقوم بها واحد بل لا بد من التعاون
2. المسؤولية:المسؤولية دليل الشخصية والاحترام
3. التكافل: عنوان قوة المجتمع وتماسكه

1.العدل: العدل اساس الحكم
2. الشورى: عنوان السداد والصواب والبعد عن الزلل والخطأ
3. الطاعة: عنوان النظام واحترام أهل الاختصاص

خامسا المساواة أمام أحكام الشريعة الاسلامية:
الناس سواسية أمام الله في الجزاء والعقوبة بغض النظر عن عرقه أو لونه أو مكانته الاحتماعية.
الشفاعة في الاحكام: إن التوسط والسعي لإسقاط عقوبة مستحقة شرعا يعد تلاعبا بالشريعة ومبررا لاستحقاق عذاب الله في الدنيا والاخرة.
آثار الشفاعة في الحدود: 1. سقوط هيبة القضاء والعدالة. 2. تشجيع الجرائم مادام اسقاط العقوبة ممكن .3.انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط 4. انتشار الطبقية والتفرقة بين الناس. 5.الاستخفاف بأحكام الله وشرعه
الارشادات والاحكام: 1. حرمة الشفاعة في الحدود 2.حرمة السرقة ووجوب الحد فيه (قطع اليد) 3. وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع. 4.الشفاعة والمحاباة في حدود عنوان هلاك المجتمعات 5. وجوب أخذ العبرة من الأمم السابقة.
سادسا العمل والانتاج في الاسلام ومشكلة البطالة: هوالجهد الفكري و المادي الذي يقوم به الانسان للحصول على منفعة دينية أو دنيوية.
الاسلام يحث على العمل: ينظر الاسلام الى العمل على أنه:1.عنوان الشخصية المتكاملة :فالاسلام يكره التواكل والاعتماد على الغير في الكسب 2. العمل هو اساس النهوض بالأمم وهوهو سر قوتها سياسيا واقتصاديا. 3. العمل عبادة شرعية 4. العمل وسيلة للحصول عل المال لتلبية حاجات الانسان المادية.5.يحقق السعادة والشعور بالقيمة الاجتماعية.
محاربة الاسلام للبطالة: إن عدم العمل ظاهرة خطيرة تهدد الافراد والمجتمعات حيث أن:
البطالة تعطيل للطاقات البشرية 2.نشر ثقافة الخمول عند الناس 3.الاستسلام للهواجس والامراض النفسية حيث يفقد الثقة بالنفس وتنعدم عنده الاعتزاز بالقيمة الشخصية 4. البطالة تفتح الطريق للأفات الاجتماعية والنفسية كالسرقة والكذب 5.فقدان الاحساس بقيمة الوقت وهو الحياة
نظرة الاسلام ومحاربته للتسول: إن التسول أحد نتائج البطالة وقد حاربه الاسلام للأسباب التالية: 1.يزرع ثقافة الاتكال على الغير 2. يضعف قيمة العمل عند الناس 3.هو تعبير عن ضعف الشخصية التي ترفض أن يعيش الانسان عالة على غيره 4.ينشر في المجتمع ثقافة الذل والمسكنة والمهانة 5. ينشر في المجتمع الرذائل والافات الاجتماعية كالكذب والخداع واستعطاف المارة والالحاح عليهم وكلها مظاهر تخلف .
الارشادات والاحكام المستخلصة:
1. حث الاسلام على العمل توفيرا للحاجات وتحقيقا للذات وحفظا للمجتمع 2. الاجرالقليل من العمل خير من سؤال الناس 3.لا تعطى الصدقة لمن له القدرة على العمل 4.سؤال الناس مذلة لا يرضاها الانسان السوي 5.إحتقار العمل عنوان على ضعف الشخصية والجهل بالدين
سابعا مشروعية الوقف: تعريف: حبس الاصل وتسبيل الثمرة أي جعل الشيئ المتبرع به موقوفا على منفعة شخص أو مؤسسة بحيث لا يجوز بيعه ولا هبته أو التنازل عنه .
حكمه: من أعمال البرو الخير التي يستمر الاجرعليها ولو بعد وفاة المتبرع .
المردود الاقتصادي: 1.يقوم بتمويل المشاريع ذات البعد الخيري الاجتماعي 2.من أكبر موارد المال التي يستفيد منها الفقراء والمحتاجين 3.يقوم بتدعيم اقتصاد الدولة.
آثاره: 1. ينفع صاحبه في الدنيا والآخرة ويستمر الاجر عليه بعد الممات. 2. انتفاع الناس بالوقف و انتشار روح التعاون والتكافل. 4.القضاء على الظاهر الاجتماعية السلبية (الفقر..التسول..البطالة..)
الارشادات والاحكام المستخلصة: 1.مشروعية الوقف في الاسلام 2. بيان أهمية العلم وقيمته في الاسلام(ينفع صاحبه في قبره) 3.بيان أهمية تربية الابناء عند الله. 4.بيان اهتمام الإسلام وحرصه عل نفع الغير.
ثامنا توجيهات الرسول ص في صلة الآباء بالأبناء:
الهبة للأبناء مشروعة: تستحب الهبة والهدية للأولاد لما توجد في القلوب من الحب والطاعة والمودة والبر بالوالدين وازالة العقد والعقبات من العلاقات الأسرية فقد قال النبي ص للأقرع بن حابس التميمي (وهل أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك).
وجوب العدل بين الاولاد في الهبة: إن العدل هو أساس الحكم والجور هو رأس الفتن (اتقوا الله وأعدلوا بين أولادكم)
مخاطر التفريق بين الاولاد : إن عدم العدل بين الاولاد يؤدي إلى: 1. زرع العداوة والبغضاء بينهم 2. الشعور بالظلم الذي يؤدي ال ىالعقوق 3.قطع الارحام 4.إضمار الشر في النفوس مما يؤدي الى العقد والكبت والانحراف .
الارشادات والاحكام المستخلصة: 1.مشروعية الهبة للأولاد 2.مشروعية الإشهاد على الهبة 3.جواز الرجوع في الهبة من الاب للولد 4.حرمة التفريق بين الاولاد 5.الرجوع الى الحق وتحري الصواب من صفات المومنين .
ملاحظة: يجوز إفراد بعض الاولاد وعدم التسوية بينهم وبين اخوتهم لضرورة كالمرض أو الوفاء بالدين أو الفقر أوما شابه. ولكن في حدود الحاجة والضرورة.
تاسعا أثر الايمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة:
تعريف الجريمة والانحراف: هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزير
شرح التعريف: محظورات: أي محرمات وممنوعات شرعية ،زجر: عقوبة ردعية حد: عقوبة مقدرة شرعا لا يجوز اسقاطها أو العفو فيها تعزير: عقوبة غير مقدرة شرعا وانما هي من اجتهاد القاضي بما يناسب درجة الجرم
مفهوم العبادة في الاسلام: هي كل ما يصدر عن الانسان من أقوال وأفعال وأحاسيس وتفكير إرضاءا لله ونفعا للغير وتماشيا مع شرع الله مثال: الاعمال الخيرية كإطعام الجائع وهداية الضال وبناء المدارس والمستشفيات والكسب من حلال وترك الحرام كل ذلك عبادات,
اثر الايمان في مكافحة الجريمة والانحراف:
الايمان قوة واعتقاد يستقر في القلب ويصدقه العمل والسلوك وصدق العمل وصحة السلوك يقتضي القيام بالواجبات وفعل الخيرمن جهة ومن جهة أخرى الابتعاد عن المحرمات والفواحش والمنكرات ارضاءا لله وطاعة لأمره إذن الايمان وسيلة فعالة لمحاربة الجريمة في النفس قبل محاربتها في الواقع,
اثر العبادة في مكافحة الجريمة والانحراف: ان عبادة الله تقتضي طاعته ومحبته والخضوع له ولا يكون ذلك الا بفعل الواجبات وترك المحرمات فلا يعقل أن يكون عابدا لله من حاله السرقة أوالزنا أو الظلم أو أو,,,فقد جاء في الحديث ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) أي أن مقتضى العبادة هو البعد عن الجرائم والفواحش ,
عاشرا الاسلام والرسالات السابقة:
وحدة الرسالات السماوية: أن جميع الرسالات التي بعثها الله للناس (من آدم عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم) رسالة واحدة في مصدرها وغايتها
1.وحدة المصدر:كل ما نزل على الانبياء والرسل مصدرها واحد وهو الله تعالى,
2. وحدة الغاية: ان كل ما أنزل من كتب ووصايا وبعث من رسل وأنبياء إنما يصب في غاية واحدة :
أ. عبادة الله الواحد وعدم الشرك به (ترك عبادة الاصنام والملوك والاهواء...) قال تعالى(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ }الأنبياء25 ب: هداية الناس وارشادهم لما يصلح دينهم ودنياهم ج:تحقيق سر الوجود الانساني وهو خلافة الله في الارض قال تعاى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)
علاقة الاسلام بالديانات السابقة: إن الاسلام هو دين موسى ودين عيسى قبل أن يكون دين محمد وقبل كل ذلك هو دين الله تعالى للناس جميعا قال تعالى (إن الدين عند الله الاسلام) {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهسكس وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133
الاسلام يصدق رسالة موسى وعيسى ويجعل اساس الايمان بالله وأحد أركانه الاساسية الايمان بالرسل جميعا جملة وتفصيلا(لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ) البقرة ,
الاسلام يصحح ويقوم ما لحق رسالة موسى وعيسى من تحريف وتبديل مس جوهرهما وهو التوحيد ({أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75
استنتاج:الاسلام لم يأت بدين جديد وانما رد الاديان المحرفة الى أصولها الاولى(التوحيد وعبودية الله)
المسيحية( النصرانية) اليهودية
تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا عيسى لبني اسرائيل تكميلا لرسالة سيدنا موسى
سبب التسمية: سموا نصارى لأنهم نصروا المسيح عليه السلام
الظروف: كان بنو اسرائيل يتعرضون للقهر الروماني فجاءهم عيسى مخلصا ومحررا تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا موسى لبني اسرائيل ايام فرعون,
سبب التسمية: سموا يهودا لأنهم تابوا وقالوا لله تعالى(إنا هدنا إليك) أي رجعنا
الظروف: كان بنو اسرائيل يتعرضون للقهر الفرعوني فجاءهم موسى مخلصا ومحررا
أهم معتقداتهم:
1.عقيدة التثليث:أن الاله مركب من ثلاثة أقانيم (الأب-الابن-روح القدس(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ)
2.عقيدة الخطيئة والفداء:أن الله(الاب) بعث ابنه الوحيد(يسوع) ليخلص البشرية من شرور أنفسها ويتحمل هوالعذاب(الصلب) عنها
3.محاسبة المسيح للعباد:إن الله(الاب) أعطى حق محاسبة العباد لإبنه
4.غفران الذنوب(الاعتراف والاقرار):وهي أن القسيس أو البابا يملك حق مغفرة الذنوب للعباد بعد أن يعترفوا له ويقروا بخطيئتهم أهم معتقداتهم:
1.يعتقدون ان لهم اله خاص بهم يسمى(يهوه) يحبهم قال تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ)
2.هم شعب الله المختار وأن البشر خلقوا لخدمتهم
3. لا يعترفون باليهودية الا لمن كانت أمه يهودية وهذه عنصرية
4.لايحرمون الربا مع غير اليهودي
5.يقدسون العجل وقد عبدوه قال تعالىSadثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ)
6. لا ينزهون الله فهو عندهم يخطأ، يغضب، متعصب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية و افتخر




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

دروس 3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   دروس 3 ثانوي Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 8:18 pm

شكرا لك اخي على الموضوع بارك الله فيك Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس 3 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعيار التعليمية :: منتديات التعليم الثانوي (1و2و3ثانوي) :: منتدى العلوم الإسلامية :: دروس-
انتقل الى: